منتدى الرأى الاخر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الرأى الاخر

سبحان الله وبحمده سبحان ربى العظيم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تفسير سورة الشمس
تفسير  سورة الشمس Emptyالأربعاء مايو 22, 2013 9:59 pm من طرف رامى محمد

» اعتذر منك يا قلبى
تفسير  سورة الشمس Emptyالسبت يناير 28, 2012 4:59 pm من طرف احمد المصرى

» رسالة اليك رسالة الي حبيبي
تفسير  سورة الشمس Emptyالأربعاء نوفمبر 23, 2011 6:56 pm من طرف زهرة العروبه

» قصة حصلت لولي في الحبشة بعد دفنه
تفسير  سورة الشمس Emptyالثلاثاء يونيو 14, 2011 1:53 am من طرف رامى محمد

» دعاء اذا قراته تمسك بيد الرسول يوم القيامه ويكون وجهك مثل القمر
تفسير  سورة الشمس Emptyالثلاثاء يونيو 14, 2011 1:50 am من طرف رامى محمد

» تفسير سوره الشرح
تفسير  سورة الشمس Emptyالثلاثاء يونيو 14, 2011 1:47 am من طرف رامى محمد

» تفسير سوره القدر
تفسير  سورة الشمس Emptyالثلاثاء يونيو 14, 2011 1:45 am من طرف رامى محمد

» قصة جميلة ياريت تقرؤوها
تفسير  سورة الشمس Emptyالأحد يونيو 12, 2011 6:53 am من طرف محمد السباعى

»  المطلقة و المجتمع
تفسير  سورة الشمس Emptyالأحد يونيو 12, 2011 6:51 am من طرف محمد السباعى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رامى محمد
تفسير  سورة الشمس I_vote_rcapتفسير  سورة الشمس I_voting_barتفسير  سورة الشمس I_vote_lcap 
وردة الربيع
تفسير  سورة الشمس I_vote_rcapتفسير  سورة الشمس I_voting_barتفسير  سورة الشمس I_vote_lcap 
دالي مروان
تفسير  سورة الشمس I_vote_rcapتفسير  سورة الشمس I_voting_barتفسير  سورة الشمس I_vote_lcap 
زهرة العروبه
تفسير  سورة الشمس I_vote_rcapتفسير  سورة الشمس I_voting_barتفسير  سورة الشمس I_vote_lcap 
ابوالعربى
تفسير  سورة الشمس I_vote_rcapتفسير  سورة الشمس I_voting_barتفسير  سورة الشمس I_vote_lcap 
هدى الجندوبى
تفسير  سورة الشمس I_vote_rcapتفسير  سورة الشمس I_voting_barتفسير  سورة الشمس I_vote_lcap 
محمد السباعى
تفسير  سورة الشمس I_vote_rcapتفسير  سورة الشمس I_voting_barتفسير  سورة الشمس I_vote_lcap 
ندى الشرق
تفسير  سورة الشمس I_vote_rcapتفسير  سورة الشمس I_voting_barتفسير  سورة الشمس I_vote_lcap 
salma
تفسير  سورة الشمس I_vote_rcapتفسير  سورة الشمس I_voting_barتفسير  سورة الشمس I_vote_lcap 
عبده نوح
تفسير  سورة الشمس I_vote_rcapتفسير  سورة الشمس I_voting_barتفسير  سورة الشمس I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
قلمي رفيق قلبي
اسماء الصحابة
خ ـــوآص ســـورة يـــس
الهما هيغلبونا الهما ولا الحكومه
فضل قراءة سورة الإخلاص
خواطر سورة التكاثر
من لنا سواكِ يا أمي
الموضوع هو كنز لا يقدر بثمن
دعاء مستحب
دعاء صغير لكن معناه كبير
التبادل الاعلاني

منتدى الاخوه


 

 تفسير سورة الشمس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رامى محمد
المديرون
المديرون



عدد المساهمات : 240
تاريخ التسجيل : 19/04/2011
العمر : 40

تفسير  سورة الشمس Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الشمس   تفسير  سورة الشمس Emptyالأربعاء مايو 22, 2013 9:59 pm

تفسير سورة الشمس

مكية و آياتها خمس عشرة آية

أقسم الله تعالى بهذه الآيات العظيمة , على النفس المفلحة , و غيرها من النفوس الفاجرة , فقال :

( و الشمس و ضحاها ) قال ابن جرير : أقسم الله بالشمس و نهارها , لأن ضوء الشمس الظاهر هو النهار . قال الراغب " الضحى " انبساط الشمس و امتداد النهار , و به سمي الوقت . و حقيقته - كما قال الشهاب - تباعد الشمس عن الأفق المرئيّ و بروزها للناظرين . و قال الإمام : يقسم بالشمس نفسها ظهرت أو غابت لأنها خلق عظيم . و يقسم بضوئها لأنه مبعث الحياة و مجلي الهداية في عالمها الفخيم .

( و القمر إذا تلاها ) أي تبع الشمس في المنازل و النور . قال الإمام : و ذلك في الليالي البيض , من الليلة الثالثة عشرة من الشهر إلى السادسة عشرة . و هو قسم بالقمر عند امتلائه أو قربه مع الإمتلاء . إذ يضيء الليل كله مع غروب الشمس إلى الفجر . و هو قسم في الحقيقة بالضياء في طور آخر من أطواره , و هو ظهوره و انتشاره الليل كله .

( و النهار إذا جلاّها ) أي جلّى ما على وجه الأرض و أوضحه , و ذلك عند انتفاخ النهار و انبساطه , لأن الشمس تنجلي في ذلك الوقت تمام الإنجلاء .

( و الليل إذا يغشاها ) أي يغشي وجه الأرض , فيكون ما عليها مظلما .
فتعاقب الظلمة و الضياء , و الشمس و القمر , على هذا العالم , بانتظام و إتقان , و قيام لمصالح العباد , أكبر دليل على أنه الله بكل شيء عليم , و على كل شيء قدير , و أنه المعبود وحده , الذي كل معبود سواه فباطل .

( و السماء و ما بناها ) أي و من رفعها , و صيّرها بما فيها من الكواكب كالسقف أو القبة المحكمة المزينة المحيطة بنا .

( و الأرض و ما طحاها ) أي بسطها من كل جانب , لافتراشها و ازدراعها و الضرب في أكنافها , فتمكن الخلق حينئذ من الإنتفاع بها , بجميع وجوه الإنتفاع .

( و نفس و ما سواها ) أي خلقها سوية مستقيمة على الفطرة القويمة , كما قال تعالى " فأقم وجهك للدين حنيفا فطرت الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله " , و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " كل مولود يولد على الفطرة , فأبواه يُهوّدانه أو يُنصِّرانه أو يُمَجِّسانه , كما تولد البهيمة بهيمة جَمعاء هل تحسون فيها من جدعاء ؟ " رواه البخاري و مسلم , و قال صلى الله عليه و سلم : " يقول الله عز و جل : إني خلقت عبادي حُنفاء فجاءَتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم " رواه مسلم .

( فألهمها فجورها و تقواها ) بين لها الخير و الشر , أي ما تعمله من الصالحات و ما تتجنّبه من المفسدات .

( قد أفلح من زكَّاها ) أي طهر نفسه من الذنوب , و نقّاها من العيوب , و رقّاها بطاعة الله , و علاّها بالعلم النافع و العمل الصالح .

( و قد خاب من دسّاها ) أي أخفى نفسه الكريمة , بالتدنس بالرذائل و الدنو من العيوب و الإقتراف للذنوب , و ترك ما يكملها و ينميها , و استعمال ما يشينها و يدسيها .

( كذّبت ثمود بطغواها ) أي بسبب طغيانها و ترفعها عن الحق و مجاوزتها الحدّ في الفجور , و عتوها على رسل الله . و المراد بهذا الإخبار إنذار قريش من خطر استمرارها على التكذيب , و تسلية للرسول صلى الله عليه و سلم و المؤمنين .

( إذ انبعث أشقاها ) أي أشقى القبيلة , هو قُدَار بن سالف عاقر الناقة , و هو أحمير ثمود , و هو الذي قال تعالى " فنادوا صاحبهم فتعاطى فعقر " . و كان هذا الرجل عزيزا فيهم شريفا في قومه نسيبا رئيسا مطاعا .

( فقال لهم رسول الله ) و هو صالح عليه السلام , محذّرا .

( ناقة الله و سقياها ) أي : احذروا ناقة الله أن تمسوها بسوء , و لا تعتدوا عليها في سقياها الذي اختصه الله به في يومها . و كان عليه السلام تقدم إليهم عن أمر الله أن للناقة شرب يوم و لهم شرب آخر , غير يوم الناقة . كما بينته آية الشعراء في قوله " هذه ناقة لها شرب و لكم شرب يوم معلوم و لا تمسوها بسوء فيأخذكم عذاب يوم عظيم " .

( فكذَّبوه ) أي : كذّبوه فيما جاءهم به سواء رسالته و دعوته إلى عبادة الله وحده , أو تحذيره لهم من حلول العذاب عليهم إنهم لمسوا الناقة بسوء .

( فعقروها ) أي قتلوها . قال في النهاية : أصل العقر ضرب قوائم البعير أو الشاة بالسيف و هو قائم , ثم اتسع حتى استعمل في القتل و الهلاك .
و ذلك أنهم أجمعوا على منعها الشرب و رضوا بقتلها . و عن رضا جميعهم قتلها قاتلها و عقرها من عقرها . و لذلك نسب التكذيب و العقر إلى جميعهم .

( فدمدم عليهم ربهم بذنبهم ) أهلكهم و أزعجهم بسبب كفرهم به و تكذيبهم رسوله و عقرهم ناقته , استهانة به و استخفاف بما بعث به . فأرسل عليهم الصيحة من فوقهم , و الرجفة من تحتهم , فأصبحوا جاثمين على ركبهم , لا تجد منهم داعيا و لا مجيبا .

( فسوّاها ) أي فسوى الدمدمة عليهم جميعا , فلم يفلت منهم أحد . فجعل العقوبة نازلة عليهم على السواء .

( و لا يخاف عقباها ) قال ابن عباس : لا يخاف الله من أحد تبعة , و كذا قال مجاهد و الحسن , و بكر بن عبد الله المزني , و غيرهم . فالله تعالى لا يخشى تبعة إهلاكهم لأنه العزيز الذي لا يغالب , و القاهر الذي لا يخرج عن قهره و تصرفه مخلوق , الحكيم في كل ما قضاه و شرعه .
[/b][/center][b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alra2i.yoo7.com
 
تفسير سورة الشمس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة العصر
» تفسير سورة العاديات
» تفسير سورة المسد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الرأى الاخر :: الاسلامى :: القران الكريم-
انتقل الى: